منتديات ليالي القمر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موصيع منتوعه علمبه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 موصيع منتوعه علمبه في الثلاثاء فبراير 09, 2010 1:28 pm

top


الأعين المركبة للحشرات





تملك العديد من الحشرات، بما فيها هذه النحلة، أعينا مركبة تمكنها من القيام بالعديد من المهام حتى في الظروف ذات الإضاءة المنخفضة. لمحاولة استغلال هذه التقنية، بدأ باحثون من جامعة لوند السويدية مشروعا مشتركا مع شركة تويوتا لمحاولة استغلال هذه التقنية في كاميرات السيارات في المستقبل.

إقرأ المزيـد




0 تعليقات






2009/12/22


عن المجلة العلمية


السلام عليكم
شكرا جزيلا لمن ساهم في التصويت على يمين الصورة، وعلى التفاعل.
هل بإمكان من صوت لأحد الخيارات الثلاثة الأولى أن يرسل لي بريدا حتى اضيفه إلى قائمة العاملين على المجلة لاستقبال آخر التطورات حول المجلة ولكم جزيل الشكر.

ارجو ارسالها على بريد
scitech.ar at gmail dot com


إقرأ المزيـد




0 تعليقات






2009/11/20


الصورة الفلكية اليومية، موقع علمي فلكي رائع





قام جمعية الشعرى لعلم الفلك الجزائرية مؤخرا بإطلاق مشروع رائد، الصورة الفلكية اليومية موقع مترجم للموقع الانجليزي أبود، ينقل كل يوم صورة من بدائع الكون الجميلة مع شرح مبسط لفكرة علمية فلكية. صور فلكية تأخذ بالألباب، يقوم على الموقع مجموعة من الفلكيين الهواة والمتخصصين.
إقرأ المزيـد



2 تعليقات






2009/11/02


إعتذار و طلب


عذرا لمتابعي موقعنا، شغلنا مؤخرا عن نقل الأخبار، لكننا لم ننقطع فعذرا.
أود من كل زوار الموقع لو يتفضلوا بالتصويت في يمين الصفحة، نحن نعتقد أننا في مرحلة دفع هذا الموقع البسيط إلى مرحلة جديدة، و وددنا لو نحصل على إحصاء بسيط عن زوار موقعنا الأعزاء.

بضع ثوان لو سمحت، فقط اضغط على الخيار الذي يناسبك، ولك جزيل الشكر

تحياتنا، وترقبو ا الجديد في أقرب وقت ان شاء الله


إقرأ المزيـد




0 تعليقات






2009/08/08


تحديد كشاف الضوء عند الطيور




بحلول فصل الربيع، يزداد طول النهار و يأتي فصل التزاوج عند الطيور، لكن السؤال المحير هو كبف تعرف الطيور أنه الربيع فتبدأ بالتغير البيولوجي الذي يسبق التزاوج. سؤال يبدو أن الباحثين عثروا على جواب له، و حددوا البروتين المسؤول عن معرفة مقدم الربيع.


معرفة الفصول بدقة مهم للطيور، فالغربان مثلا تتزاوج في شهر فبراير و مارس لتضمن بقاء التربة رطبة لتحصل على الديدان لإطعام فراخها. بينما تتزاوج طيور البرقش الذهبي شهورا بعد ذلك لأن الحبوب التي تطعم بها الصغار لا تأتي إلا متأخرة، وحسب راسل فوستار من جامعة أكسفورد و صاحب البحث، فإن الطيور تتحرى طول النهار لمعرفة وقت التزاوج، لكن السؤال هو كيف تعرف الطيور طول النهار،
وقد كانت دراسات سابقة أكدت أن الإثارة تحدث في المخ و ليس في العين، و بالضبط في منطقة الهيبوثالاموس، و تم ذلك عن طريق إثارة المنطقة لطيور عمياء فاستجابت. و يضيف فوستار، أن وجود الكشاف في المخ متناسب مع كون هيكل الطيور صغيرة تمسح بمرور الضوء إلى المخ، و المنطقة الحساسة قريبة من المنطقة المسؤولة عن التكاثر في المخ.
في دراسة لاحقة سنة 1997 اكتشف فوستار و فريقه بروتينا كاشفا للضوء في عيون السلمون، و بالبحث في سلسلة الدي أن أي عند الطيور لشفرة مشابهة لتلك المسؤولة عن خلايا العين في السلمون، تمكنوا من إيجادها و هندستها على فئران مخبرية، فأنتجت خلايا حساسة للضوء، و تتكز أساسا في منطقة الهيبوتالاموس كما كان متوقعا.
البحث نشر في مجلة الأحياء الحالية، لكن حسب بيتار شارب من إدنبرا في بريطانيا لا يغلق الملف نهائيا لأن الباحثين عليهم أن يثبتوا أن تعطيل هذا البرويتين يجعل الطيور لا تعرف الفصول و هو ما لم يتم بعد
المصدر: موقع العلم الأن من

هنــــا


إقرأ المزيـد



0 تعليقات

المواضيـع: الأحياء




2009/06/30


طيور النورس تتجنب "تزاوج الأقارب"





قالت دراسة أجريت على طيور النورس ذات الأقدام السوداء، ان الطيور تتجنب التزاوج ممن هو قريب منها جينيا. هذه النسق تم مشاهدته سابقا في العديد من الحياوانات الأخرى، بما فيها طيور برية، فئران، و بعض الزواحف. هذه الدراسة هي الأولى التي تؤكد انتشارها فيما يعرف بنوع أحادي الزوج.

http://iraq9.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى